تشريع قانون لتمويل برامج المنظمات غير الحكومية

مشاركة المجتمع المدني مع مجلس النواب العراقي

حوارات مجتمعية في بيروت لمناقشة الاستقرار الوطني في العراق

برنامج المنظور الثقافي للعنف ضد المرأة

الاجتماع التحضيري لفريق العمل الوطني للاعداد لمؤتمر تفعيل ورقة الرؤية المجتمعية للاسقرار الوطني

انشطة ومشاركات المركز

مشاركة المجتمع المدني مع مجلس النواب العراقي

مشاركة المجتمع المدني مع مجلس النواب العراقي
2013-05-28

احد المحاور الرئيسية التي عملت ولا زالت  تعمل عليها منظمات المجتمع المدني في العراق هو بناء شراكة فاعلة في رسم السياسات العامة للدولة. المنظمات غير الحكومية خاصة وبعد تجربتين مدنيتين تمثلت الاولى في المشاركة في تشريع قانون المنظمات غير الحكومية رقم (12) لسنة 2010 ، ثم بعد ذلك اطلاق المبادرة المدنية للحفاظ على الدستور والتي نجحت في كسب دعوة قضائية لإنهاء الجلسة البرلمانية المفتوحة، عملت على بناء علاقة تفاعلية مع السلطات العامة بشكل عام ومجلس النواب بشكل خاص، تهدف الى فسح المجال امام المنظمات للمساهمة في صياغة القوانين والسياسات العامة التي تنظم الحياة العامة لاسيما تلك التي تتعلق بالحريات والحقوق المدنية. قامت مجموعة من المنظمات غير الحكومية بضمنها مركز دار السلام العراقي مطلع عام 2011 بتصميم برنامج يهدف الى تطوير مشاركة المجتمع المدني مع مجلس النواب العراقي في صياغة بعض القوانين. البرنامج الذي قام الاتحاد الاوربي بتمويله وتم تنفذه تحت اشراف مكتب الامم المتحدة للمشاريع تضمن محورين اساسيين.

أقرا المزيد

مشاركات المركز في مجال الحقوق والحريات في العراق

مشاركات المركز في مجال الحقوق والحريات في العراق
2013-05-27

عمل مركز دار السلام العراقي ومنذ بداية تأسيسه على تبني مجموعة من المحاور الرئيسية في مجال الحقوق والحريات في العراق تمثلت في تشكيل المفوضية العليا لحقوق الانسان، وتشريع قانوني حرية الراي والتعبير وحق الوصول الى المعلومة. المركز وبالشراكة مع مجموعة من المنظمات المحلية والوطنية ومن خلال عدد من الانشطة والفعاليات تبنى في خطابه رسالة تؤكد على ضرورة وجود هيئة وطنية عليا لحقوق الانسان يتم تشكيلها وفق مبادئ باريس المصادق عليها سنة 1992 من لدن لجنة حقوق الانسان التابعة للأمم المتحدة، تقوم بمراقبة الانتهاكات ومتابعة الشكاوى التي ترد من المواطنين والتحقيق في قضايا حقوق الانسان واصدار تقرير سنوي يتم رفعه الى مجلس النواب العراقي والمنظمات الدولية. فضلا عن مساهمة المجتمع المدني في صياغة قانون حرية التعبير عن الرأي الذي تم قراءته في مجلس النواب للمرة الاولى مطلع عام 2011. على المستوى الرسمي، جاءت مساهمة المركز في تشكيل المفوضية العليا لحقوق الانسان عن طريق دعوة ارسلت من قبل لجنة حقوق الانسان النيابية في اذار 2011.

أقرا المزيد

مشاركة المركز في تشريع قانون المنظمات غير الحكومية في العراق

مشاركة المركز في تشريع قانون المنظمات غير الحكومية في العراق
2013-05-23

البيئة القانونية لعمل المنظمات غير الحكومية مازالت تعد القضية الابرز التي عملت عليها المنظمات في العراق بعد عام 2003، تلك الفترة التي شهدت انهيار النظام الشمولي والانفتاح على الممارسات الديمقراطية فضلا عن انبثاق ملامح المجتمع المدني في العراق. فقد سعت المنظمات ابان تلك الفترة الى امتلاك اطار قانوني يمنحها الحرية والاستقلال بعيدا عن تدخلات الدولة وينظم ويطور عملها، وتبلورت تلك المطالبات بتبني السلطات في العراق صياغة اول مسودة لقانون منظمات المجتمع المدني والتي عرضت امام البرلمان العراقي لإقرارها في عام 2009. اثارت هذه المسودة جدلا واسعا في الاوساط المدنية وحظيت بمعارضة شديدة من قبل العديد من الشخصيات المدنية ووصفت بانها تقوض اركان المجتمع المدني وتفسح المجال لأشكال جديدة من الهيمنة على مجتمع مدني يتصف بالهشاشة والضعف.  قام مركز دار السلام العراقي مطلع عام 2009 وبالشراكة مع بعض المنظمات غير الحكومية بإطلاق حملة مدافعة تحت اسم "حملة الدفاع عن المجتمع المدني في العراق" للتصدي للمسودة الحكومية لقانون المنظمات.

أقرا المزيد


العودة للصفحة الرئيسية

استبيان

ما هي العوامل التي تعتقدون انها تساهم في تعزيز الاستقرار الوطني في العراق?
 اجراء مصالحة وطنية حقيقية
 اعادة توزيع الثروات بشكل عادل
 اجراء اصلاحات قانونية وقضائية
 حل مشكلة كركوك و المناظق المتنازع عليها
 الاصلاح الاقتصادي

من مكتبة الفديو


المقطع الثالث من لقاء د سامي شاتي على قناة الاشراق الفضائية حول موضوع الاستقرار

من معرض الصور

خارطة زوار الموقع

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 1
عدد زوار اليوم : 56
عدد زوار أمس : 72
عدد الزوار الكلي : 127929