تشريع قانون لتمويل برامج المنظمات غير الحكومية

مشاركة المجتمع المدني مع مجلس النواب العراقي

حوارات مجتمعية في بيروت لمناقشة الاستقرار الوطني في العراق

برنامج المنظور الثقافي للعنف ضد المرأة

الاجتماع التحضيري لفريق العمل الوطني للاعداد لمؤتمر تفعيل ورقة الرؤية المجتمعية للاسقرار الوطني

برامجنا لعام 2012

منبر حوار المصالح الوطنية العراقية

منبر حوار المصالح الوطنية العراقية
2012-12-31

يهدف برنامج منبر حوار المصالح الوطنية الى اقامة حوارات بين قادة المؤسسات الحكومية والتشريعية وقادة المجتمع حول القضايا التي تخص الشان العام والمصالح الوطنية للدولة العراقية من خلال بناء فهم اكثر شمولا لهذه القضايا وخلق توافق اكبر بما يساهم في عملية الانتقال الديمقراطي السلمي في العراق. خلال عامين، سيقوم مركز دار السلام العراقي بتنظيم (18) طاولة حوارية في (6) محافظات عراقية لمناقشة القضايا الهامة التي تعنى بالمصلحة الوطنية، ستتناول هذه الطاولات ثلاثة محاور رئيسية هي المصالحة الوطنية ، الاصلاح الاقتصادي ومشاركة الموارد، ومعالجة القضايا الدستورية العالقة التي تخص النظام السياسي. اذ ان هذه القضايا ستبقى تشكل عائقا امام عملية البناء الديمقراطي السلمي في العراق مالم يتم مناقشتها ومعالجتها مع اصحاب العلاقة على المستويين المحلي والوطني وبما يحقق المنافع والمصالح الوطنية على المدى الطويل. وسينتج عن هذه الطاولات ثلاثة اوراق عمل لتكون بمثابة خارطة طريق الى صانعي السياسات في العراق.

أقرا المزيد

برنامج المنظور الثقافي للعنف ضد المرأة

برنامج المنظور الثقافي للعنف ضد المرأة
2012-12-25

يعمل مركز دار السلام العراقي كمنظمة غير حكومية وشريك محلي متعاقد مع صندوق الامم المتحدة للسكان ـ فرع العراق لأعداد دراسة ميدانية تعنى بتحليل الاسباب الرئيسية للعنف ضد المرأة وفق المنظور الاجتماعي ـ الثقافي في العراق. وتعد هذه الدراسة جزء من مساهمة صندوق الامم المتحدة للسكان ـ فرع العراق في خطة عمل البرنامج القطري في العراق (CPAP) التي تم توقيعها بين الحكومة العراقية وبرنامج الامم المتحدة الانمائي في اذار/ 2011 وتمتد للتفرة 2011 – 2014 وتعمل هذه الخطة بمحاذات اطار عمل الامم المتحدة للمساعدة الانمائية (UNDAF) وهي وثيقة مشتركة بين مجموعة من وكالات الامم المتحدة وخطة التنمية الوطنية العراقية. في هذا الصدد يعمل مركز دار السلام العراقي وبالشراكة مع صندوق الامم المتحدة للسكان كمبادر في عدد من البرامج المشتركة ـ متعددة القطاعات ـ لمحاربة العنف ضد المرأة (CVAW) من خلال العمل على تمكين المرأة والشباب والاطفال والاستثمار في الطاقات البشرية.

أقرا المزيد

الشراكة بين المجتمع المدني والسلطات العامة

الشراكة بين المجتمع المدني والسلطات العامة
2012-09-30

مع تنامي الادوار التي تضطلع بها منظمات المجتمع المدني في العراق وتنوع ومهامها وظائفها في الحياة المدنية اصبح هناك ضرورة الى فسح المجال امام المنظمات غير الحكومية لتجد وتعبر عن هويتها الخاصة فضلا عن امتلاكه لاطار عمل قانوني يدعم استقلاليتها ويحميها من تدخلات الدولة. ولا يمكن للمنظمات ان تمارس كافة وظائفها وادوارها ما لم يتم تنظيم علاقتها بالسلطات العامة بناء على التعاون والفهم المشترك وبما يدعم اشراكه في عملية رسم السياسات العامة للدولة العراقية.  يهدف برنامج الشراكة بين المجتمع المدني والسلطات العامة في الى تعزيز حضور المجتمع المدني في الحياة السياسية والاجتماعية في العراق والعمل على اعادة صياغة العلاقة التي تربط بين المجتمع المدني والسلطات العامة بناء على الفهم المشترك لدور كل منهما وتنظيم هذه العلاقة ضمن اطار قانوني يلائم المهام والادوار التي تضطلع بها المنظمات غير الحكومية. ورغم ان المنظمات غير الحكومية في العراق ومن خلال علاقتها بالسلطات العامة على المستوى التشريعي والتنفيذي استطاعت احراز بعض التقدم والعمل بالشراكة مع مؤسسات الدولة. 

أقرا المزيد

حوار العدالة والامن

حوار العدالة والامن
2012-09-25

حوار العدالة والأمن: مجموعة من الحوارات واللقاءات الميسرة التي تركز على زيادة الثقة بين الأجهزة الأمنية والمجتمعات المحلية من خلال تعزيز التواصل والتعاون وإدراك الترابط بين الأمن والعدالة. يهدف البرنامج الى مساعدة قوات الشرطة والمجتمع على إدراك ان مصالحها غير متضادة وإنما مكلمة لبعضها. وان العدالة التي يرغب بها المجتمع والأمن الذي تعمل عليه قوات الشرطة مترابطان بصورة لا تقبل الانفصام. قبل تنفيذ البرنامج قام فريق العمل بإجراء استبيان قبلي على (150) في منطقة حي الكرادة (المنطقة المستهدفة) من مختلف شرائح المجتمع (المواطنين بشكل عام، القيادات المجتمعية، رجال الدين وشيوخ العشائر)  وشمل الاستبيان ايضا منتسبي اجهزة الشرطة في حي الكرادة (الشرطة المحلية والنجدة والمرور). الغرض من الاستبيان هو معرفة طبيعة تصورات المجتمع المحلي عن الامن في المنطقة وعمل تقييم اولي لدرجة التعاون بين المجتمع المحلي واجهزة الشرطة. وتم اعتماد نتائج الاستبيان كمؤشرات اولية في البرنامج  تم  مقارنتها مع نتائج الاستبيان اخر تم اجراؤه بعد نهاية البرنامج.

أقرا المزيد


العودة للصفحة الرئيسية

استبيان

ما هي العوامل التي تعتقدون انها تساهم في تعزيز الاستقرار الوطني في العراق?
 اجراء مصالحة وطنية حقيقية
 اعادة توزيع الثروات بشكل عادل
 اجراء اصلاحات قانونية وقضائية
 حل مشكلة كركوك و المناظق المتنازع عليها
 الاصلاح الاقتصادي

من مكتبة الفديو


المقطع الثالث من لقاء د سامي شاتي على قناة الاشراق الفضائية حول موضوع الاستقرار

من معرض الصور

خارطة زوار الموقع

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 3
عدد زوار اليوم : 55
عدد زوار أمس : 72
عدد الزوار الكلي : 127928