تشريع قانون لتمويل برامج المنظمات غير الحكومية

مشاركة المجتمع المدني مع مجلس النواب العراقي

حوارات مجتمعية في بيروت لمناقشة الاستقرار الوطني في العراق

برنامج المنظور الثقافي للعنف ضد المرأة

الاجتماع التحضيري لفريق العمل الوطني للاعداد لمؤتمر تفعيل ورقة الرؤية المجتمعية للاسقرار الوطني

تفاصيل الخبر

عرض دراسة المنظور الثقافي للعنف ضد المرأة في مجلس النواب


2013-09-25

عرض دراسة المنظور الثقافي للعنف ضد المرأة في مجلس النواب

ضمن الجهود الرامية الى تفعيل استراتيجيات مكافحة العنف ضد المرأة في العراق عقد مركز دار السلام العراقي بالتعاون مع لجنة المرأة النيابية ورشة حوارية على قاعة مجلس النواب يوم الاربعاء المصادف الخامس والعشرون من ايلول 2013. خلال الورشة تم عرض الدراسة الميدانية "المنظور الثقافي للعنف ضد المرأة" بحضور اعضاء لجنة المرأة البرلمانية وعدد من ممثلين منظمات المجتمع المدني وصندوق الامم المتحدة للسكان.

النائبة انتصار الجبوري تحدثت خلال كلمة القتها في معرض الورشة عن الظروف الصعبة التي مازالت تتعرض لها المرأة في العراق وجعلها ملكية تابعة للجميع لاسيما الاسرة. وان المرأة نفسها هي التي شجعت هذه الثقافة ولولا ذلك لما اصبحت (76%) نسبة النساء اللاتي يتعرضن الى العنف في العراق. واكدت رئيسة اللجنة ان منظمات المجتمع المدني هي الوحيدة القادرة على النهوض بواقع المرأة وتفعيل الاستراتيجيات للحد من العنف ضدها بعد فشل المنظومة السياسية في اداء هذه المهمة.

كما تضمنت محاور الورشة عرضا للدكتورة اسماء رشيد للدراسة الموسومة "المنظور الثقافي للعنف ضد المرأة" التي صدرت عن مركز دار السلام مؤخرا، واهم النتائج والتوصيات الختامية التي خرجت بها الدراسة. د. اسماء اكدت خلال العرض ان الدراسة حاولت ان تتناول مفهوم العنف من حيث اتساعه في الادبيات حول العالم وضيف المفهوم في العراق، وان الدراسة حاولت ومن خلال المقابلات المعمقة والمجموعات البؤرية التي اجريت مع المبحوثين الخروج ببيانات جديدة وتسليط الضوء على مفهوم العنف من وجهة نظر والنساء والرجال؟ وما هي السلوكيات التي يعتبرونهاعنفا؟ وكيف يميز الافراد بين انواع العنف؟. من هن النساء المعنفات؟ ولماذا يتقبلن العنف ضدهن، وما هي اهم الاستراتيجيات اللازمة لمجابهته؟

وكان المشاركون في الورشة قد اتفقوا على مجموعة من التوصيات نهاية الورشة، منها التأكيد على توضيح بعض المفاهيم المرتبطة بالعنف ونطاق اتساعه في البنية الثقافية العراقية، والعمل على تعزيز وتطوير الاليات الحكومية في مجال حماية الاسرة بعد عام 2010، وتشجيع الدور المهم لمنظمات المجتمع المدني ووسائل الاعلام في التخفيف من ظاهر العنف ضد النساء.

المزيد من الاخبار

استبيان

ما هي العوامل التي تعتقدون انها تساهم في تعزيز الاستقرار الوطني في العراق?
 اجراء مصالحة وطنية حقيقية
 اعادة توزيع الثروات بشكل عادل
 اجراء اصلاحات قانونية وقضائية
 حل مشكلة كركوك و المناظق المتنازع عليها
 الاصلاح الاقتصادي

من مكتبة الفديو


المقطع الثالث من لقاء د سامي شاتي على قناة الاشراق الفضائية حول موضوع الاستقرار

من معرض الصور

خارطة زوار الموقع

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 4
عدد زوار اليوم : 75
عدد زوار أمس : 67
عدد الزوار الكلي : 121789