تشريع قانون لتمويل برامج المنظمات غير الحكومية

مشاركة المجتمع المدني مع مجلس النواب العراقي

حوارات مجتمعية في بيروت لمناقشة الاستقرار الوطني في العراق

برنامج المنظور الثقافي للعنف ضد المرأة

الاجتماع التحضيري لفريق العمل الوطني للاعداد لمؤتمر تفعيل ورقة الرؤية المجتمعية للاسقرار الوطني

تفاصيل الخبر

ورشة عمل لتعزيز الشراكة بين المنظمات غير الحكومية ودائرة المنظمات


2012-08-06

ورشة عمل لتعزيز الشراكة بين المنظمات غير الحكومية ودائرة المنظمات

تقييم العلاقة بين المنظمات غير الحكومية والسلطات العامة في العراق بعد صدور قانون المنظمات غير الحكومية كان احد المحاور الرئيسية التي تناولتها ورشة عمل عقدها مركز دار السلام العراقي في مقر دائرة المنظمات غير الحكومية في بغداد يوم الاثنين الموافق السادس اب 2012 ضمن برنامج العلاقة بين المجتمع المدني والسلطات العامة.
وتناول المشاركون في الورشة وهم مجموعة من موظفي دائرة المنظمات غير الحكومية وناشطين مدنيين من منظمات متنوعة وموظفين حكوميين واعلاميين في اجندة الورشة مفهوم الشراكة بين المنظمات غير الحكومية والسلطات العامة في العراق لاسيما بعد تشريع قانون المنظمات غير الحكومية رقم (12) لعام 2010 والدور الايجابي الذي ساهم فيه صدور القانون في تحسين مستوى الشراكة بين المنظمات ومؤسسات الدولة على المستوى التشريعي والتنفيذي.
وقام الدكتور سامي شاتي (ميسر الورشة) بتسليط الضوء على تاريخ المجتمع المدني ومفهومه والمراحل التي مر بها والقوانين التي نظمت العمل المدني منذ نشوء الدولة العراقية. كما قام السيد عدنان (رئيس قسم التسجيل في دائرة المنظمات) والناشطة تأميم جليل بشرح وتوضيح اهم المواد التي تضمنها قانون المنظمات غير الحكومية والاجابة على تساؤلات المشاركين المتعلقة بالنصوص القانونية وتوضيحها وكيفية تحويلها الى اجراءات ضمن السياق الاداري لدائرة المنظمات غير الحكومية المعتمد في تسجيل المنظمات او تكييفها او تنظيم عملها.
وكان من ضمن التوصيات التي خرجت بها الورشة عقد ورش عمل اخرى تكون اكثر تخصصا ودعوة ممثلين عن دوائر حكومية لها علاقة بالعمل المدني لاسيما الهيئات المستقلة وزيادة التعاون والتواصل بين هذه المؤسسات والمنظمات غير الحكومية بما يعزز تعميق مفهوم الشراكة بينهما.
ويعمل مركز دار السلام على عقد مجموعة من ورش العمل تستهدف منظمات غير حكومية ومؤسسات الدولة (هيئة المساءلة والعدالة، دائرة المنظمات غير الحكومية، مجلس النواب العراق) ضمن برنامج العلاقة بين المجتمع المدني والسلطات والذي يهدف الى صياغة ورقة سياسات تنظم علاقة السلطات العامة مع المنظمات غير الحكومية بشكل يلائم ادوارها ووظائفها.

 

المزيد من الاخبار

استبيان

ما هي العوامل التي تعتقدون انها تساهم في تعزيز الاستقرار الوطني في العراق?
 اجراء مصالحة وطنية حقيقية
 اعادة توزيع الثروات بشكل عادل
 اجراء اصلاحات قانونية وقضائية
 حل مشكلة كركوك و المناظق المتنازع عليها
 الاصلاح الاقتصادي

من مكتبة الفديو


المقطع الثالث من لقاء د سامي شاتي على قناة الاشراق الفضائية حول موضوع الاستقرار

من معرض الصور

خارطة زوار الموقع

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 1
عدد زوار اليوم : 58
عدد زوار أمس : 72
عدد الزوار الكلي : 127931