تشريع قانون لتمويل برامج المنظمات غير الحكومية

مشاركة المجتمع المدني مع مجلس النواب العراقي

حوارات مجتمعية في بيروت لمناقشة الاستقرار الوطني في العراق

برنامج المنظور الثقافي للعنف ضد المرأة

الاجتماع التحضيري لفريق العمل الوطني للاعداد لمؤتمر تفعيل ورقة الرؤية المجتمعية للاسقرار الوطني

تفاصيل الخبر

مركز دار السلام ينفذ ورش عمل لصياغة وثيقة تعنى بالسياسات الاقتصادية في العراق


2013-04-24

مركز دار السلام ينفذ ورش عمل لصياغة وثيقة تعنى بالسياسات الاقتصادية في العراق

ضمن انشطة المحور الاول من برنامج منبر حوار المصالح الوطنية العراقية ـ رسم السياسات الاقتصادية ـ عقد مركز دار السلام العراقي مجموعة ورش عمل في (6) محافظات عراقية لغرض صياغة ورقة تعنى بالسياسات الاقتصادية في العراق وعرضها على صناع القرار من خلال مؤتمر وطني يعقد بعد صياغة الورقة بشكل نهائي.
ويأتي هذا البرنامج ضمن مساهمة مركز دار السلام العراقي الرامية الى انشاء حوار وتوافق بين قادة المؤسسات الحكومية والتشريعية على المستوى المحلي والوطني وبمشاركة مجتمعية واسعة تضم خبراء ومثقفين وناشطين واعلاميين حول جملة من القضايا التي تخص المصلحة الوطنية تشتمل على ثلاثة محاور رئيسية هي؛ الاصلاح الاقتصادي ومشاركة الموارد، المصالحة الوطنية، ومعالجة القضايا الدستورية العالقة في النظام السياسي. 
وتم عقد الورش الست الاولى  في ستة مدن عراقية مهمة على المستوى الاقتصادي هي  (الانبار، السليمانية، البصرة، كركوك، الموصل فضلا عن العاصمة بغداد) لغرض اخراج رؤى وافكار رسم السياسات الاقتصادية بصورة تشاركية وخاصة مع النخب الاقتصادية ذات الخبرة والاختصاص لتسهم  مخرجات ورش العمل في تحديد ورقة العمل النهائية ذات الطابع الوطني بطريقة تؤثر في احداث الاثر المطلوب لدى صناع القرار ومنتجيه.
وتضمن نشاط الورش عرض ورقة بحثية اعدها الباحث الاقتصادي د. عصام اسعد تحت عنوان (الاقتصاد العراقي بين الواقع والتحديات) والتي تناولت ابرز سمات ومؤشرات الاقتصاد العراقي بعد سقوط النظام وتسلط الضوء على اهم التحديات التي واجهها على المستوى التشريعي والتنفيذي.
وخلال الانشطة تم اعتماد الورقة البحثية التي اعدها الدكتور عصام كمسودة اولى  وتم تطويرها وتحديثها من خلال مشاركات الباحثين والمختصين الذين استهدفتهم الورش في مختلف المحافظات العراقية وتباينت طروحاتهم عن التشوهات التي يعاني منها الاقتصاد العراقي. اما التحديات التي شخصها الباحثون في الاقتصاد العراقي كان اهمها هيمنة الايرادات النفطية على الناتج المحلي الاجمالي، وتوقف العديد من المشاريع الصناعية والتنموية، خمول القطاع الخاص وارتفاع اسعار السلع والخدمات، فضلا عن رفع اسعار الفائدة في البنك المركزي الى (20%) الذي نتج عنه هروب جماعي للمستثمرين ورؤوس الاموال الى دول الجوار.

 

المزيد من الاخبار

استبيان

ما هي العوامل التي تعتقدون انها تساهم في تعزيز الاستقرار الوطني في العراق?
 اجراء مصالحة وطنية حقيقية
 اعادة توزيع الثروات بشكل عادل
 اجراء اصلاحات قانونية وقضائية
 حل مشكلة كركوك و المناظق المتنازع عليها
 الاصلاح الاقتصادي

من مكتبة الفديو


المقطع الثالث من لقاء د سامي شاتي على قناة الاشراق الفضائية حول موضوع الاستقرار

من معرض الصور

خارطة زوار الموقع

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 1
عدد زوار اليوم : 74
عدد زوار أمس : 67
عدد الزوار الكلي : 121788